التسجيل والقبول

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تطلق المرحلة الثالثة من برنامج الابتعاث

أطلقت الهيئة الملكية لمحافظة العلا المرحلة الثالثة من برنامج “العلا للابتعاث” الذي يهدف للارتقاء بمهارات وقدرات أبناء وبنات المملكة في العلا، وتوفير مصادر التعليم بما يسهم في دعم خطط التطوير وتحقيق إستراتيجية التنمية المستدامة في المحافظة، وذلك من خلال شراكاتٍ دولية مع جامعات وأكاديميات ومعاهد مرموقة في الولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا، وفرنسا، وإيطاليا، وسويسرا، وألمانيا، وهولندا.

ينطلق برنامج “الابتعاث” لمنح الدرجات العلمية للمبتعثين والمبتعثات، وتزويدهم بالمهارات والخبرات والتخصصات التي يحتاجها سوق العمل في العلا، وتمكينهم من الإسهام بشكلٍ فاعلٍ في صناعة المستقبل.

ويعمل البرنامج مع “117” مؤسسة تعليمية في عدة دول حول العالم، ويتيح للمبتعثين الحصول على شهادات الدبلوم، والبكالوريوس، والماجستير في مجالات: السياحة والضيافة، التاريخ وعلم الآثار، الفنون والمتاحف وعلوم البيئة والتقنيات الزراعية وكذلك التخطيط والتصميم الحضري وإدارة المرافق والخدمات البلدية، وإدارة التواصل, كما صمم البرنامج بشكلٍ إستراتيجي يمتد لعدة سنوات، انطلقت المرحلة الأولى في العام 2018م، وتبعها في العام 2019م إطلاق المرحلة الثانية، وفقاً للقطاعات والتخصصات التي تدعم سوق العمل وتسهم في تحقيق جهود تطوير العلا.

ويعدّ برنامج “العلا للابتعاث”، الذي يتخذ شعار”لنكمل رحلة الحضارات..ونبني مستقبل العلا الواعد”، مكوّنًا رئيسياً في رؤية الهيئة الملكية لمحافظة العلا، والتي تتمحور على الشراكة مع أبناء وبنات الوطن، كونهم شريكاً أساسيًا في عملية التطوير والنمو لتكون العلا أكبر متحف حي في العالم.

ويُقدم البرنامج التأهيل لأكثر من “1000” طالب وطالبة عبر مراحل الابتعاث، لتمكينهم من المشاركة في تحقيق رؤية العلا، وذلك من خلال إمدادهم بالمعرفة والمهارات حيث سيسهمون بعد رحلتهم التعليمية في قطاعات العمل المتنوعة التي تخدم العلا.

وسيلتحق جميع المتأهلين من المبتعثين والمبتعثات ضمن المرحلة الثالثة، بدورات تدريبية تمتد من ستة إلى ثمانية أشهر قبل توجههم لدول الابتعاث، حيث تقام الدورات في”معهد العلا للغات” الذي تم افتتاحه أوائل شهر نوفمبر الماضي؛ لإعداد الطلاب والطالبات لبدأ رحلتهم الدراسية في بلد الابتعاث، حيث يزودهم المعهد بمهارات اللغة الإنجليزية أو الفرنسية اللازمة، من خلال منهج تدريبي مكثف سيسهم في تأهيلهم وإكسابهم المعرفة لتجاوز أية عقبات بمجالاتهم الدراسية في دول الابتعاث.

وتهدف الهيئة الملكية لمحافظة العلا، من خلال برنامج “الابتعاث” إلى بناء مجتمع معرفي متميز يمتلك المهارات والقدرات اللازمة التي تتماشى مع أهداف الهيئة والتوجهات الإستراتيجية لتحقيق الخطط التنموية، من خلال توفير تعليم متميز في أكاديميات ومعاهد وجامعات مرموقة تُسهم في الارتقاء بمهارات وقدرات أبناء وبنات العلا، وإعدادهم للمشاركة المجتمعية والقيام بدور رائد في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 ومستهدفات مخطط “رحلة عبر الزمن” والذي يواكب رؤية العلا؛ ويعزز التنمية المستدامة في المحافظة من خلال الكوادر البشرية المؤهلة، باستثمار المقومات الوطنية والإمكانيات المتاحة من أجل خلق روافد متنوعة وثرية تحظى بها العلا لصنع مستقبل تنموي مزدهر.

ودعت الهيئة عموم الراغبين في مزيد من المعلومات للدخول على الرابط: https://www.rcu.gov.sa/scholarship/ .
وأوضح رئيس قطاع الخدمات المشتركة في الهيئة الملكية لمحافظة العلا، المشرف العام على برنامج الابتعاث، عبدالله الخليوي، أن برنامج “العلا للابتعاث”، التزام أساسي، حيث يُمكّن البرنامج مئات المبتعثين والمبتعثات ويُسهم في اكتسابهم المهارات اللازمة والشهادات العلمية من أفضل الجامعات العالمية.

وأضاف الخليوي، أن الهيئة الملكية تدرك أن النمو المستدام من شأنه خلق تجارب مختلفة لأهالي المحافظة، ليس فقط من خلال وظائف في قطاعات متنوعة وحسب؛ ولكن من خلال منحهم الفرصة ليكونوا شركاء فاعلين في تشكيل مستقبل العلا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى